الرئيسية » أهداف الاتحاد

أهداف الاتحاد

 يُعد الاتحاد جهة خاصة تهدف إلى مايلي:

1 – مثيل المصدرين وتبني قضاياهم محلياً وعالمياً والدفاععن مصالحهم.
2 – تنظيم العمل التصديري وتنمية وترويج الصادرات.
3 – المساهمة في تطوير البيئة التشريعية والإدارية والتنظيمية التي تمكّن من تعزيز القدرات التنافسية للصادرات السورية.
4 – رفع الكفاءات والقدرات التسويقية للمصدرين.

 يتولى الاتحاد المهام التالية:

1. المساهمة في تنظيم وإدارة العمل التصديري
2. تقديم المقترحات الكفيلة بإغناء إستراتيجية التصدير والخطط والبرامج المعنيّة بتنمية وتطوير الصادرات
3. المشاركة في اللجان العليا المشتركة الثنائية والإقليمية والدولية، واللجان التي تساهم في رسم سياسة التجارة الخارجية للجمهورية العربية السورية، واللجان التي تناقش موضوع الاتفاقيات التجارية أو التبادل التجاري مع الدول والتكتلات الاقتصادية الأخرى.
4. الترويج للمنتجات من خلال المشاركة في المعارض والمؤتمرات والندوات، وإقامة حملات الترويج متعددة الأغراض والنشاطات عبر وسائل الإعلام المختلفة، وإصدار النشرات الدورية والسنوية عن أنظمة التجارة السورية والدولية.
5. إيجاد فرص تصديرية للسلع والخدمات السورية على المستوى الإقليمي والدولي بالتنسيق مع السفارات السورية في الخارج، وخلق شبكة تواصل مع الترابطات الأمامية والخلفية لعملية التصدير.
6. تنظيم برامج تدريبية وتعليمية لرفع كفاءة الكوادر البشرية المعنيّة بعمليات التصدير.
7. تفعيّل الحوار وتبادل الخبرات بين أعضاء الاتحاد، والمساعدة في إقامة علاقات تعاون بينهم وبين المستوردين من الدول الأخرى.
8. التعاون مع المؤسسات التي تقدم خدمات تكميلية للاتحاد وتدعم أهدافه ومهامه لتنمية وترويج الصادرات.
9. إبرام اتفاقيات تعاون مع الجهات المماثلة للاتحاد في عمله داخل وخارج الجمهورية العربية السورية بالتنسيق مع الوزارة المعنيّة.
10. بناء قاعدة معلومات وبيانات عن التجارة الوطنية والدولية.
11. إعداد دراسات حول الأسواق المحلية والعالمية والبيئة التشريعية والتنظيمية للتصدير وتقديمها للمصدرين بما يساعدهم على تحقيق أهدافهم وتوفير احتياجاتهم وتنمية قدراتهم التصديرية.
12. تقديم المقترحات الكفيلة بتسهيل التجارة وتطوير البيئة التشريعية والتنظيمية والإدارية التي تحتاجها عملية التصدير. 13. تشجيع إقامة شركات تصدير وشركات خدمات التصدير ومحاكم تجارية.
14. تقديم خدمات استشارية وفنية للمؤسسات والشركات والمصدّرين بشأن توجيه الإنتاج وتحسين جودة المنتجات بالشكل الذي يحقق تصريفها في الأسواق الخارجية.
15. التنسيق مع الجهات المعنيّة من القطاعين العام والخاص لاعتماد شركات شحن للتصدير تعطي بوالص شحن معتمدة، وشركات مراقبة معتمدة تعطي شهادات مطابقة.
16. تسهيل انسياب المنتجات من وإلى الجمهورية العربية السورية ورفع كفاءتها.