الرئيسية » مقالات وآراء » ربط الاختراع بالاستثمار مسؤوليتنا

ربط الاختراع بالاستثمار مسؤوليتنا

بقلم : المهندس عماد عزيز – مدير حماية الملكية التجارية والصناعية / في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

تسعى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حاليا من خلال مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية اعتمادا على كادرها الإداري والفني المدرب إلى الاستمرار بنهوض واقع الملكية التجارية والصناعية في سورية .

وبجدر القول أن إقامة معرض الباسل للإبداع والاختراع الذي يقام كل سنتين ما هو إلا نافذة مهمة للترويج للاختراعات والإبداعات الوطنية وتشبيك أصحابها مع الفعاليات التجارية والصناعية بهدف ربط الاختراع بالاستثمار بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني وخاصة في ظل ظروف الأزمة الحالية التي تشهدها سورية وما يعانيه شعبنا من الحصار الاقتصادي الجائر .

والاهم من كل ذلك ، فإنَ الوزارة تسعى إلى ترجمة شعار ربط الاختراع بالاستثمار على ارض الواقع ، لذلك تم الإعلان عن المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع الأولى والتي أعلنتها الوزارة قبل سنتين على هامش المعرض بدورته السابقة فكانت بداية جيدة .

وهذا العام تم الإعلان عن إقامة المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع الثانية بالتزامن مع إقامة معرض الباسل للإبداع والاختراع السابع عشر الذي سيقام خلال الفترة من 29/11 ولغاية 2/12/2015.

وتهدف المسابقة الى دعم الاختراعات الفائزة في المسابقة في محاورها الثلاث التي ستقتصر على الاختراعات التي تلبي حاجات المجتمع ولا سيما في ظل الظروف الراهنة حيث حددت اللجنة ثلاثة محاور لهذه المسابقة الأول الطاقات البديلة وقطاع الكهرباء والمحور الثاني إعادة الأعمار وخاصة إعادة تدوير الردميات والمحور الثالث صناعة الأطراف الصناعية وملحقاتها، من خلال مساعدة أصحاب تلك الاختراعات الفائزة بالمسابقة على استثمار اختراعاتهم وفق صيغة يمكن اعتمادها من قبل الجهات المعنية . ويجدر القول أن سورية أضحت تشكل رقما مهماً على خارطة الملكية التجارية الصناعية في العالم ، اذ استطاعت خلال العقود الماضية الانضمام الى عدد من الاتفاقيات الدولية تتوجت بالانضمام الى المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الوايبو ) فضلاً عن اصدار التشريعات الجديدة وتعديل القديمة لتتوائم مع المنظومة الدولية في هذا المجال .

مدير المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الوايبو ) سبق له ان زار سورية خلال افتتاح معرض الباسل للابداع والاختراع الرابع عشر منذ عدة سنوات ،وأثنى خلال لقاءه المسؤولين على جهود الحكومة السورية على الخطوات المتميزة التي تحققت في مجال الملكية الفكرية بشقيها التجاري الصناعي والثقافي .

وبهدف الاستمرار في مواكبة دول العالم في المجال المذكور شكلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اللجنة العليا للملكية الفكرية والتي تضم ممثلين عن الجهات المعنية في القطاعات الثلاثة العام والخاص والاهلي وهي الان بصدد اعداد استراتيجية متكاملة لمنظومة الملكية الفكرية في سورية بحيث يسير العمل في هذا المضمار وفق خطط وبرامج متكاملة بين جميع الجهات المعنية .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“يالطا” يكسر أحادية “دافوس”

أن يكون “الوفد السوري هو الأكثر تمثيلاً واتساعاً في منتدى يالطا الاقتصادي الدولي الرابع هذا ...