الرئيسية » الأخبار » أخبار منوعة » سورية تستورد دفعة جديدة من قمح البحر الأسود

سورية تستورد دفعة جديدة من قمح البحر الأسود

استوردت “المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب” 200 ألف طن قمح من منطقة البحر الأسود، في أحدث مناقصة عالمية تطرحها، حسبما نقلته وكالة “رويترز” عن مصدر حكومي.

وبحسب المصدر فإن سعر شراء القمح بلغ 252 دولاراً للطن شاملاً تكاليف الشحن، أي أن قيمة شحنة القمح المستوردة تصل إلى 50.4 مليون دولار.

وفي شباط الماضي، اشترت مؤسسة الحبوب 200 ألف طن قمح من منطقة البحر الأسود، حسبما ذكره مصدر لوكالة “رويترز”، دون أن يحدد إذا كان المنشأ روسي أم أوكراني أم بلغاري أو غير ذلك، بسعر 260 دولاراً شاملاً تكاليف الشحن.

وسبق أن أكد مدير مدير عام مؤسسة الحبوب يوسف قاسم، أن المؤسسة تنوي تنفيذ 3 مناقصات خلال العام الجاري لشراء القمح الطري بكمية إجمالية تبلغ 600 ألف طن قمح، وذلك قبل بداية حصاد موسم القمح في سورية.

ومنذ بداية 2019 تم الإعلان عن 3 مناقصات لاستيراد القمح الطري، وجرى تثبيت أول مناقصة بتاريخ 7 كانون الثاني الماضي لكمية 200 ألف طن قمح طري، وحدد سعر الطن الواحد بحوالي 270 دولاراً على أن يكون التسديد لكامل العقد بالليرة السورية.

أما المناقصة الثانية فيتم التقديم لها بتاريخ 18 شباط 2019، والثالثة يجري التقديم لها بتاريخ 4 آذار 2019، لكمية 200 ألف طن قمح طري للمناقصة الواحدة، ويتم تسديد قيمة كل مناقصة بالدولار الأميركي.

وبحسب قاسم، فقد استوردت المؤسسة خلال 2017 و2018 نحو 2.2 مليون طن قمح طري، وتجري عادة بكمية 200 ألف طن للمناقصة الواحدة، وكان 90% منها ذات منشأ روسي والبقية من رومانيا وبلغاريا.

وخلال سنوات الأزمة، استوردت سورية ملايين أطنان القمح من روسيا منها 1.5 مليون طن خلال العام الماضي وحده، حيث تعد الأقماح المستوردة أرخص من المنتجة محلياً.

وتستهلك سورية 2.5 مليون طن قمح سنوياً بحسب تقديرات سابقة، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس رابطة المصدرين: حل مشاكل صناعيي الألبسة بتطبيق الذكاء الصنعي وتقتنياته

زار الدكتور باسل يونس رئيس قسم هندسة الغزل والنسيج في كلية الهندسة الميكانيكة والكهربائية بدمشق ...