الرئيسية » الأخبار » إقتصاد » أقرّت الخطة الوطنية للتصدير … الحكومة ترفع سعر شراء كيلو القمح 35 ليرة والشعير 30 ليرة

أقرّت الخطة الوطنية للتصدير … الحكومة ترفع سعر شراء كيلو القمح 35 ليرة والشعير 30 ليرة

حدد مجلس الوزراء أسعار استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي بمبلغ 175 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من مادة القمح (القاسي- الطري) و130 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من الشعير، وذلك مقارنة مع 140 ليرة لاستلام كيلو القمح و100 ليرة لكيلو الشعير في الموسم الماضي، أي بزيادة 35 ليرة لسعر كيلو القمح و30 ليرة للشعير.
وذكر بيان صحفي للمجلس أنه طلب من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك وضع آلية محددة لعمليات استلام وتسويق محصولي القمح والشعير من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي وبشكل يضمن الشفافية والموضوعية والحد من أي تلاعب.
وأقر المجلس في جلسته التي عقدت بلامس برئاسة عماد خميس رئيس المجلس الخطة الوطنية للتصدير لجهة «الواقع الحالي والرؤية والأهداف والمشكلات والحلول، وذلك بعد الأخذ بملاحظات الوزراء.
وتنطلق الخطة من ضرورة النهوض بقطاع الصادرات باعتباره أحد أهم حوامل النمو الاقتصادي، وتعزيز حضور المنتجات السورية في الأسواق الخارجية، وتسهيل نفاذ السلع إلى الأسواق المحتملة وبناء بيئة عمل داعمة للإنتاج والتصدير، وتعزيز قدرات المصدرين لضمان استمرارية التصدير على المدى الطويل.
ووافق المجلس على الرؤية الاقتصادية التي قدمتها وزارة النقل للأملاك البحرية لجهة توزعها والجدوى الاقتصادية منها وتحديد العوائد السنوية لها لتحقيق تناسب موضوعي بين البدلات المستوفاة والأسعار الرائجة، والتمييز بين المشاريع السياحية حسب نوع كل منشأة وسويتها.
كما وافق المجلس على تخصيص محافظات (دمشق- ريف دمشق- حلب- طرطوس) بمساهمات مالية تبلغ 4.5 مليارات ليرة سورية لدعم موازناتها المستقلة وتنفيذ مشاريع خدمية وتنموية فيها.
وكلف المجلس وزارتي الأشغال العامة والإسكان والصحة باتخاذ ما يلزم للبدء بتنفيذ مشفى في الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية وتأمين التمويل اللازم للمشروع بالتنسيق مع وزارة المالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي.
وفي ضوء الظروف الحالية طلب المجلس من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وضع تصور للنهوض بواقع الثروة الحيوانية لجهة أعداد القطيع والاحتياجات والمستلزمات وآليات الدعم المقترحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة تكتب عز الشرق .. وتوثق انتصار الوطن.. صفقات وعقود وفيرة .. أجنحة تنبض بما صنع وزرع في سورية .. ونجاح نقلته ملايين الوجوه

يتنقل مدير عام مؤسسة المعارض بين الأبواب التي أُعدت لخروج زوار معرض دمشق الدولي مطمئنا ...