الرئيسية » تعهد القطع » طلب التواصل مع المقترضين .. المصرف المركزي يمدد مهلة توفيق الأوضاع الممنوحة للمصارف

طلب التواصل مع المقترضين .. المصرف المركزي يمدد مهلة توفيق الأوضاع الممنوحة للمصارف

مدد مجلس النقد والتسليف مهلة توفيق الأوضاع الممنوحة للمصارف للالتزام بمتطلبات القرارات الخاصة برصيد المكوث بالنسبة للمتعاملين الذين يواجهون صعوبات في توفيق أوضاعهم مع المصارف حتى تاريخ 31/12/2018، وعمم مصرف سورية المركزي إلى المصارف العاملة في سورية كافة اتخاذ ما يلزم للتواصل مع المقترضين كافة قبل نهاية شهر شباط القادم لإبلاغهم بآلية تطبيق رصيد المكوث والتأكد من أن كل مقترض أخذ علماً وتفهم أن مفهوم رصيد المكوث يعني وسطي الأرصدة الدائنة للمقترض مرجحة بزمن مكوث كل رصيد منها، وأنه كلما تم إظهار النشاط النقدي للمتعامل كلما زادت فرص الاقتراض لديه، وأن الاقتراض عبارة عن مضاعفات رصيد المكوث وفق ما نص عليه قراري مجلس النقد والتسليف رقم 28/ تاريخ 25/1/2017، ورقم 52 تاريخ 11/4/2017 المتعلقين بضوابط التسليف.

حدود السماح

ونص التعميم أيضاً على ضرورة أن يتفهم كل مقترض أن أحكام القرار 28 آنف الذكر لا تحول من إمكانية قيام المصرف بتجديد تسهيلات الجاري من المدين الممنوحة من قبلها للمتعاملين “صناعيين – تجار” كالسابق في حال إظهارهم جزء من نشاطهم لا يتعدى الأرباح المحققة منها فقط ضمن حساباتهم الدائنة لدى المصرف، فإذا حقق المتعامل – على سبيل المثال- أرباحاً بنسبة 20% من إجمالي مبيعاته واقتصرت إيداعاته لدى المصرف على قيمة هذه الأرباح فقط كل ثلاثة أشهر، فإنه سيتمكن من الحصول على سقف جاري مدين يمول به كامل نشاطه. وبين التعميم أنه لن يتم تجديد سقوف التسليف كالسابق إلا بالحدود التي يسمح بها رصيد مكوث المتعامل وفي حال غياب رصيد المكوث فإنه سيخضع للتسوية المنصوص عليها في القرارات النافذة.

تزويد

وتضمن التعميم تزويد مصرف سورية المركزي/ مديرية مفوضية الحكومة لدى المصارف خلال مهلة 15 يوم عمل من تاريخه بأوضاع المتعاملين الذين تنطبق عليهم الحالة المحددة بموجب مداولة المجلس المذكورة أعلاه ممن لديهم صعوبة في توفيق أوضاعهم حسب متطلبات رصيد المكوث وفق بيانات تحدد الاسم الثلاثي للعميل ورقم سجله التجار أو الصناعي، ونوع التسهيل، وتاريخ المنح، والسقف الممنوح، والمبلغ المستعمل، وتاريخ الاستحقاق، وتاريخ التجديد، إضافة إلى تصنيف الدين، وتاريخ التوقف عن السداد، والغاية من التمويل، ومبررات العميل لعدم القدرة على الالتزام برصيد المكوث، ورأي المصرف.

احتساب

وطلب التعميم التأكد من احتساب رصيد المكوث ومتابعة البيانات الخاصة به الممسوكة لدى المصرف من خلال الأخذ بالترجيح الزمني عند احتساب رصيد المكوث، أي الترجيح من المدد الزمنية الفاصلة بين كل عملية سحب أو إيداع مع ما يليها أو يسبقها من عمليات. وأن يحتسب رصيد المكوث الحسابات الدائنة للعميل بالليرة السورية بشكل منفصل عن الحسابات الدائنة للعميل بالعملات الأجنبية. وأن يمثل رصيد المكوث الإجمالي بالليرات السورية مجموع أرصدة المكوث لكل نوع من أنواع الحسابات الدائنة “جاري – ودائع – حسابات توفير”، ويمثل رصيد المكوث الإجمالي من بالعملات الأجنبية أيضاً مجموع أرصدة المكوث لكل نوع من أنواع الحسابات الدائنة “جاري – ودائع – حسابات توفير” ويتم تقديرها جميعاً بعد احتسابها بعملة الدولار الأمريكي وفقاً للنشرة المعتمدة في المصرف. إضافة إلى أن رصيد المكوث الإجمالي لجميع العملات هو مجموع رصيدي المكوث الإجماليين السابقين ويتم تقديره بالعملة المحلية على أساس سعر الحوالات في نشرة المصارف والصرافة، وعدم خضوع المشاريع الجديدة لمفهوم رصيد المكوث، والتحقق من أن قاعدة البيانات لدى المصرف تشمل كافة المعلومات والمعطيات المتعلقة بالمتعاملين لجهة قيم أرصدة المكوث وطبيعة نشاطهم وأية معلومات أخرى، بما يضمن استخراج التقارير اللازمة في إطار الدراسات والمتابعات الجارية بهذا الخصوص. وتحضير البيانات للمقارنة بين وسطي رصيد المكوث للمتعامل ووسطي العمليات المنفذة للمتعامل نفسه خلال السنة أو الفترة المعتمدة في قواعد عمل منظومة التحويلات الفورية ومنظومة التقاص الالكتروني.

استكمال

وفي سياق آخر أعلن مصرف سورية المركزي عن استكمال كل من مصرف سورية والمهجر ومصرف البركة – سورية الإجراءات اللازمة للمشاركة في العمل بنظام التسويات الإجمالية السوري SYGS اعتباراً من اليوم وبذلك يرتفع عدد المصارف المشاركة إلى سبعة مصارف.
البعث

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس النقد والتسليف يرفع سقف حسابات ودائع التوفير المستفيدة من الفائدة من مليون ليرة إلى خمسة ملايين

أصدر مجلس النقد والتسليف قرارا يتضمن تغيير معدلات الفائدة على الودائع بالليرات السورية لمصلحة المتعاملين ...