الرئيسية » الأخبار » أخبار التصدير » الزراعة تطلب النهوض بتصدير زيت الزيتون للحد من تهريبه

الزراعة تطلب النهوض بتصدير زيت الزيتون للحد من تهريبه

بينت مديرية الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة في كتاب موجه إلى  اتحاد المصدرين السوري، أن متوسط الإنتاج المتوقع لهذا العام من زيت الزيتون هو 120 ألف طن، وأن الكميات المصدرة خلال عامي 2016 و2017 حتى نهاية آب الماضي بلغت 42 ألف طن.

 

المديرية أكدت في كتابها  أن الكميات المتوقع تصديرها لغاية العام الحالي في ذروة الإنتاج إن تم الأخذ بعين الاعتبار المصدر في الموسم السابق 2015 / 2016 ، حيث وصل لنهاية عام 2016 إلى 55 ألف طن.

 

وفي ضوء متوسط استهلاك الفرد الذي انخفض نتيجة القيمة الشرائية وضعف الاستهلاك في الظروف الحالية حيث من المتوقع أن لا يتعدى الاستهلاك الحالي 30 ألف طن مع العلم بأن كميات الزيتون المنتجة في هذا العام ستكون أعلى من الموسم السابق نتيجة المعاومة السنوية مما ينعكس إيجابا بزيادة كمية زيت الزيتون المنتج.

 

وفي هذه الوتيرة التصاعدية لتصدير الزيت من المتوقع أن يزداد في ضوء انخفاض الاستهلاك المحلي ليكون المتاح للتصدير 80 ألف طن مع التنويه إلى كميات الزيت التي تصدر بطرق غير شرية التي لا تقل عن 20 ألف طن.

 

وتشجيعا للتصدير فلا بد من تضافر الجهود للنهوض بعملية تصدير هذا المنتج الوطني وعودة القطع الاجنبي بكافة الوسائل والتشجيع على تصدير الزيت المعبأ في المصانع السورية للحد من التصدير بشكل دوكما وتهريبه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بشرى للمستوردين …”الاقتصاد” تمدد إجازة الاستيراد إلى عام كامل

في خطوة هامة لطالما طالب فيها الفعاليات والاتحادات الاقتصادية استجاب وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد ...