الرئيسية » الأخبار » أخبار التصدير » بعد عودة 80% من أنواع المنتجات السورية إلى التصدير.. دعوة لرجال الأعمال للاستثمار في السودان

بعد عودة 80% من أنواع المنتجات السورية إلى التصدير.. دعوة لرجال الأعمال للاستثمار في السودان

استحضر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل عدة مؤشرات ساقها للدلالة على تحسن قطاعاتنا الاقتصادية خاصة الصناعية منها، إذ أشار إلى وجود 2500 منشأة قيد الإنجاز في المدينة الصناعية بعدرا إضافة لنحو 1000 منشأة حرفية في ريف دمشق عامة.

 

وبين الخليل خلال استقباله السفير السوداني في سورية خالد أحمد محمد علي أن انعكاس هذا التحسن يتبدى واضحاً في حركة التصدير للخارج وكمياتها، إذ إن الصادرات السورية تصل لنحو 90 دولة حول العالم، وأن 80% من أنواع المنتجات عادت للتصدير ما يعني أن أكثر 80% من قطاعات الإنتاج عادت للعمل، منوها بخطة الحكومة السورية في التوجه نحو التصدير ودعمه لآثاره الايجابية المتعددة على الاقتصاد.

 

كما تطرق وزير الاقتصاد إلى أهمية العمل من خلال اللجان الفنية بين البلدين، وكذلك الزيارات المتبادلة مؤكداً العمل على حث اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة والمصدرين للمشاركة في المعارض المقامة في السودان، معتبراً أن التواجد في السوق السودانية يعني الوجود في بوابة توصل إلى بلدان افريقية كثيرة. داعياً إلى تفعيل نقاط الارتباط بين البلدين في إطار اتفاقية التجارة الحرة لتعزيز التبادل التجاري، مؤكداً أن الرغبة قائمة لزيادة حجم التبادل التجاري مع السودان ليكون على مستوى الطموح، مشدداً على ضرورة تذليل بعض العقبات التي تعترض تدفق بعض المنتجات السورية إلى السودان.

 

من جانبه أكد السفير السوداني اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية مع سورية داعياً رجال الأعمال السوريين عبر وزارة الاقتصاد إلى الاستثمار في السودان ولا سيما في مجال الصناعات الزراعية مقترحا الشراكة مع الجانب السوري كإطار محتمل لهذا التعاون في محاصيل عدة ولا سيما منها القمح، منوهاً بما يمكن ضخه إلى الأسواق السورية من منتجات سودانية وعلى رأسها اللحوم والصمغ، مقترحاً في هذا المجال إنشاء خط ملاحي بحري مباشر بين السودان وسورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سامر الدبس: المرحلة القادمة ستشهد عودة الإنتاج والتصدير

أكد رئيس غرفة صناعة بدمشق سامر الدبس أن المنعكسات الإيجابية على تحرير الغوطة تتمثل بعودة ...